الأربعاء، 5 مارس 2014

كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

قبل ان تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية
يجب في البداية عمل تقييم ذاتي لنفسك ، اي تحدد مهاراتك وخبراتك والاعمال التي يمكن ان تقوم بها ، ويفضل ان تتم هذه الخطوة في مسودة ورقية حتى تسهل الخطوة التالية وهى كتابة السيرة الذاتية

محتويات السيرة الذاتية :
يجب ان تقسم السيرة الذاتية الى فقرات كل فقرة لها عنوان جانبي وتعبر عن مجموعة متجانسة من البيانات

- بيانات شخصية Personal Data

وهى البيانات الشخصية الخاصة بك وبيانات الاتصال ، وهى : الاسم ، تاريخ الميلاد ، العنوان ، رقم التليفون ، البريد الالكتروني ، موقع الانترنت ، الحالة الاجتماعية(اعزب ، متزوج ..... ) ، موقف التجنيد في حالة الذكور فقط
وهناك بعض النصائح الخاصة بكتابة البيانات الشخصية
- اكتب الاسم الحقيقي ولا تكتب اسماء الشهرة او الالقاب
- اكتب التليفون الذي تستخدمه دائما ويفضل كتابة ايضا التليفون المحمول
- اكتب عنوان المنزل الذي تتواجد به بصفة مستمرة
- عند كتابة البريد الالكتروني يفضل ان تذكر البريد الذي يكون له سمة مهنية ان وجد

- الاهداف Objectives

وهذه الفقرة يكتب فيها ملخص عن اهداف من العمل في هذا المجال والطموحات التي تتمنى ان تحققها من خلال عملك باي وظيفة ، ويذكر ايضا المهام التي يمكن ان تقوم بها

- التعليم Education

وتذكر هنا البيانات الخاصة بالمؤهلات الدراسية التي حصلت عليها
- تذكر اولا الدرجة العلمية التي حصلت عليها ، مثل ليسانس ، بكالوريوس B.A ، ماجستير .....
- تذكر القسم والكلية ثم الجامعة ، وسنة التخرج والتقدير الحاصل عليه
- تذكر اولا الشهادة الجامعية الاولى ثم تليها اي شهادات او دراسات اخرى كاماجستير او الدكتوراه

- خبرات العمل Work Experience

وهذه الفقرة بالطبع لا تكتب بالنسبة للخريجين الجدد حيث يكتب بها خبرات العمل السابقة ، ويجب ان تبدأ بكتابة الوظيفة الاحدث اولا وتليها الاقدم فالاقدم وهكذا ... وعن كل وظيفة لابد من ذكر البيانات التالية :
- اسم المنصب ، مثل اخصائي مكتبات ، مفهرس ، اخصائي تويثيق
- اسم جهة العمل
- مكان جهة العمل
- تاريخ العمل ، ويذكر بالشهور والسنوات ، مثل من 7 / 2000 حتى 12 / 2004
- شرح المهام لتي كنت تقوم بها في هذه الوظيفة في شكل نقاط

- معلومات اخرى

وهذه الفقرة قد تحمل اي مسمى اخر وفقا لكل شخصة وحسب طبيعة المعلومات التي تكتب فيها ، وبصفة عامة يذكر فيها اي مهارات او خبرات اخرى تتمتع بها ، مثلا اكتب هنا مهارات الحاسب الآلي التي تعلمتها ، كذلك البرامج والنظم الآلية المتخصصة في المكتبات والمعلومات التي تدربت عليها ، ويذكر هنا ايضا التدريبات العملية والميداني التي حصل عليها

- المرجع Reference

المقصود بالمرجع هنا اسم شخص او اشخاص الذين يلجأ اليهم صاحب العمل ختى يسألهم عنك ، لهذا تكتب في هذه الفقرة اسماء الاشخاص الذين يكون لديهم معرفة جيدة عن شخصيتك وخبراتك ومهاراتك ، هؤلاء الاشخاص قد يكونوا استاذتك بالجامعة ، مديريك السابقين ، وهناك بعض الارشادات الهامة في هذا الصدد :
- يجب ذكر الاشخاص اصحاب المناصب
- لا تكتب اسم اي شخص الا قبل ان تخبره ويوافق اولا
- من الممكن الا تذكر بيانات الاتصال بهؤلاء الاشخاص ، وفي هذه الحالة لابد من ذكر ملاحظة في السيرة الذاتية تقول ان بيانات الاشخاض يمكن الحصول عليها عند طلبها
- لا تذكر اسماء غير صحيحة او وهمية
- لا تذكر اسماء اشخاص وتعقد معهم اتفاق ليمدجوك عندما يسألهم صاحب العمل لان اصحاب العمل لديهم من الخبرة الكثير حتى يمكنهم كشف كدب هؤلاء الاشخاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق