السبت، 6 سبتمبر 2014

7 أخطاء يجب تجنبها عند كتابة "سيرتك الذاتية"

7 أخطاء يجب تجنبها عند كتابة "سيرتك الذاتية"

احرص عند كتابة سيرتك الذاتية أن تدوِّن كل ما يؤثر على قرار اختيارك وأن
تتجنب الأخطاء التي تتسبب في عدم حصولك على فرصة العمل المرجوة.
فتحقيق طموحك والحصول على وظيفتك المرجوة يتطلب أن تحرص على تجنب بعض الأخطاء الشائعة عند كتابة سيرتك الذاتية:
1- "خبرات غير متعلّقة بالوظيفة"
لابد من التركيز على الخبرات التي تؤهلك للوظيفة، فلا تعتقد أنه بإغراق السيرة الذاتية بخبرات كثيرة، سيثير إعجاب أصحاب الوظيفة خصوصًا إذا كانت هذه الخبرات بعيدة كليًا عن موضوع الوظيفة.
2- "التفاصيل غير الضرورية"
يفضل عدم أخذ حيز كبير من السيرة الذاتية فى سرد تفاصيل ليس لها أي قيمة مضافة، فذلك لا يفيد في زيادة فرصة حصولك على الوظيفة.
3- "معلومات الاتصال الخاطئة"
عند كتابة سيرة ذاتية خاصة بك، عليك التأكد من دقة وصحة التفاصيل والبيانات الشخصية التي تساعد على سهولة التواصل معك؛ لذا يفضل التأكد من رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني عند كتابة سيرتك الذاتية.
4- "التصميم غير الجيد للسيرة الذاتية"
عند كتابة سيرة ذاتية جيدة لابد أن تكون منظمة تنظيمًا جيدًا، ويفضل عند كتابة السيرة الذاتية، مراعاة تنسيق الخطوط واستخدام علامات الترقيم المناسبة، فذلك يعطي انطباعًا جيدًا عنك لدى صاحب العمل.
5- "ذكر معلومات مغلوطة"
فلا يجب كتابة معلومات كاذبة عنك في السيرة الذاتية مهما كانت بسيطة؛ لأن الكذب سيبعدك عن الوظيفة إذ انه من المحتمل ان ينكشف كذبك أثناء المقابلة الشخصية وهو ما يجعل الممتحن يفقد الثقة فيك تمامًا، أو ربما يكتشف ذلك بعد تعيينك، ما يعرضك لمشاكل عديدة.
6- "أخطاء إملائية أو مطبعية"
لا مجال للأخطاء اللغوية، أعد دائمًا قراءة سيرتك الذاتية خلال كتابتها ولا تعتمد فقط على جهاز الكمبيوتر لتنبيهك إلى الأخطاء التي من المحتمل أن تكون ارتكبتها عند إعداد الملف الخاص بك.
7- "الأسلوب التقليدي لكتابة السيرة الذاتية"
عند كتابة السيرة الذاتية عليك أن تكون حذرًا فى صياغتها، حتى لا تظهر شخصيتك فيها، ولا تكون ذات أسلوب تقليدي أو نسخة عن أي سيرة ذاتية أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق