الثلاثاء، 14 يناير 2014

نصائح لموظف حديث التخرج

نصائح لموظف حديث التخرج
=================
الإنسان في بداية حياته العملية يحتاج للناصح الأمين الذي يدله على الخير وعلى ما فيه مصلحته. لذلك فكرت في كتابة بعض النصائح العامة لتي قد تفيد الموظف قليل الخبرة.
1 - أخلاقيات العمل :
----------------------
احذر أن تنزلق.
إن بدأت في فلسفة الأمور وتبرير الخطأ فإن هذا يصل بك إلى المال الحرام وربما لن تعود. ولكن ضع أخلاقيات العمل أمام عينك ولا تقبل التنازل عنها. لا تستمع إلى نصائح الفاسدين ولكن استمع إلى نصائح الشرفاء.
ابذل مجهودا في عملك - حاول تأدية العمل كما ينبغي - لا تقبل هدايا من العملاء أو الموردين - لا تستغل منصبك لمصلحتك الشخصية - التزم بتعليمات العمل - كن أمينا مع كل الناس - لا تكذب مطلقا - لا تخدع العملاء - لا تخدع رؤساءك - لا تعط وعودا كاذبة - لا تكتب تقارير مزورة - لا تقسم أيمانا كاذبة - لا تتكبر على أحد - كن متعاونا

2 - تعرف على المؤسسة وأنظمتها وثقافتها :
------------------------------------------------
من المهم أن تتعرف على المؤسسة وأنظمتها ومهام كل إدارة وما لك ما عليك فهذه هي وسيلتك للتحرك داخل المؤسسة والتعامل مع الآخرين بثقة كما يجب أن تعرف مهامك جيدا كي تؤديها.
اسأل زملاءك، اقرأ ما يتاح لك من أنظمة المؤسسة، اهتم بفرص التدريب على أنظمة المؤسسة! تعرف على حقوقك كي تحصل عليها وواجباتك كي تؤديها. عدم معرفتك بنظم العمل قد يجعلك تخرق هذه النظم دون قصد وهو ما قد يعتبره الآخرون إهمالا أو عدم احترام للنظم.
تعرف على ثقافة المؤسسة فالمؤسسات تختلف في ثقافاتها. تعرف على أسلوب التعامل وثقافة الاجتماعات. بعض المؤسسات تتسم بالرسمية وبعضها يتسم باللارسمية وبعضهل يهتم بالسرعة وبعضها يهتم بالجودة إلى غير ذلك. عليك التعرف على مديرك وأسلوب عمله وما يحب وما يكره. حاول التوافق مع ثقافة المؤسسة وأسلوب عمل مديرك بما لا يخل بأخلاقيات العمل.

==================
مع التمنيات بالتوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق